خمسة حالات تجعلك تخطئ تشخيص الحمل فى الابقار



1. اختلاط بعض الاعضاء والاورام السرطانية , فمن بين الاعضاء التي قد يخطأ الفاحص بها على انها جنين هي المثانة البولية وبخاصة عند امتلائها بالبول وكذلك الكرش في حالة امتلائه وانتفاخه وقد ينتج الخطأ نتيجة وجود اورام ليمفاوية ـ سرطانية تصيب الرحم والمبايض .

2. الالتهابات الرحمية وتشمل :
آ . الالتهاب الرحمي الصديدي pyometra يتميز هذا الالتهاب بتضخم الرحم نتيجة تراكم كميات كبيرة من القيح داخل قرني الرحم ويصحب ذلك غياب دورات الشبق ووجود الجسم الاصفر حيث يتم التشخيص الخاطيء للحمل بعمر يتراوحمن 5_ 9 أسابيع.

ب . الالتهاب الرحمي المزمن chronic endometritis
يتميز هذا الالتهاب بعدم وجود محتويات القرن الحامل من جنين وفلقات جنينية مع ملاحظة تضخمعنق الرحم .

3. تفسخ الجنين maceration of fetus
هذه الحالة مشابهة لحالات التهاب الرحم الصديدي ماعدا وجود جنين متفسخ هلك بعد مرور 4شهور من الحمل وبقيت منه العظام فقط والتي تسبب صوت خرخشة عندما يتم لمس القرن الحامل.
4. الجنين المومياء mumification
يهلك الجنين بعمر يتراوح بين 3_ 8 شهور يصاحبه غياب دورات الشبق وعدم حدوث الولادة وامتصاص الاغشية والسوائل الجنينية والمشيمة وزيادة سمك الجدار الرحمي مع تواجد جنين متيبس صلب في القرن الكبير من الرحم الموجود في عمق التجويف البطني.

5. مرض الاباكير البيضاء white heifer disease
يتخلط المرض مع حالات الحمل المبكر ويمتاز بوجود احتباس في بعض السوائل الرحمية ونستطيع تمييزه بعدم وجود الاغشية الجنينية وعدم حدوث دورات الشبق ومن خلال الفحص باستخدام فاتحة المهبل نلاحظ عدم وجود تجويف مهبلي ذو نمو طبيعي كما نلاحظ عدم وجود قناة عنق الرحم

kassalagaar

الثروة الحيوانية كسلا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 287 مشاهدة

الإدارة العامة للثروة الحيوانية - ولاية كسلا- السودان

kassalagaar
هي إدارة تعنى بتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية وتنمية الرعاة من خلال تقديم الخدمات البيطرية والإرشادالبيطري وخدمات الإنتاج للوصول لأعلى مستويات الإنتاج الحيواني والسمكي وتحسين صحة الحيوان . »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

418,497